دراسة الطب في أمريكا - الجزء الأول

November 6, 2017

 

يُجمع الكثير من المبتعثين والطلّاب الدوليين أنّ دراسة الطب في الولايات المتحدّة الأمريكية شاقة ومتعبة إلى حدّ كبير حيث شروط القبول صعبة وتكاليف الدراسة مرتفعة، لكن بالمقابل فإنّ النتيجة النهائية تستحق هذه العمل الشاق بشكل عام فإنّ دراسة الطب في أمريكا تبدأ بعد الانتهاء من أربع سنوات من الدراسة الجامعية والتي عادة ما يجب أن تكون في التخصّصات العلمية مثل البيولوجيا، الكيمياء العامّة، والكيمياء العضوية.


الدراسة الطبيّة الجامعية في الولايات المتحدّة الأمريكية هي برنامج دراسي من 4 سنوات تتألف من مرحلتين، الأولى هي المرحلة ما قبل السريرية والتي تتكّون من دورات تعليمية في العلوم الأساسية، في حين أنّ المرحلة الثانية والمعروفة بالمرحلة السريرية تتألف من دورات تعليمية عملية، وفي نهاية هذه السنوات الأربع يحصل الطالب على شهادة في الطب

شـروط الإلتحاق :

جامعات أمريكية مرموقة تقدم برامج دراسية لنيل درجات البكالوريوس فى الطب ودرجات الدراسات العليا والبرامج التدريبية التالية لدرجة البكالوريوس، فتقدم جامعة أولد دومينيون على سبيل المثال دورات مختلفة لدراسة الطب على كافة مستويات المرحلة الجامعية ومستويات الدراسات العليا، أيضا تقدم جامعة بول ستيت برامج دراسية لدراسة الطب للمرحلة الجامعية ولمرحلة الدراسات العليا، وعادة مايطلب من الطلاب الدوليين إجتياز إختبارات التوفل الورقى بدرجة 550 أو التوفل (iBT) بدرجة 79 أو إختبار الأيلتس بدرجة 6.5 بالإضافة لإختبارات SAT وGRE فى أغلب البرامج الدراسية

 

الطلاب الدوليين الذين تتوافر لهم فرصة الإلتحاق بكليات الطب فى أمريكا يحصلون على فرصة مثالية لدراسة الطب، فيطلعون على أحدث التقنيات والإمكانات المستخدمة فى المجال الطبى. أغلب المؤسسات التعليمية الطبية فى الولايات المتحدة تطلب من الطلاب الدوليين إكمال عامان دراسيان على الأقل بعد إتمام دراستهم للمرحلة الجامعية، يجب أن يكمل الطالب العامان الدراسيان فى إحدى الكليات أو المؤسسات التعليمية الأمريكية. كما أن الكثير من كليات الطب الأمريكية تطلب الحصول على درجة البكالوريوس من كلية أمريكية.

 

إذاً شروط القبول لدراسة الطب في أمريكا :

_سجل أكاديمي يشمل شهادة بكالوريوس في إحدى التخصّصات العلمية.
_إثبات المقدرة باللغة الإنجليزية عبر امتحان ايلتس أو امتحان توفل.
_اجتياز امتحان MCAT.
_رسالة حوافز.
_خطابات توصية.
_بعض الكليّات قد تطلب قيام الطالب بأعمال تطوعية.

 

ما هو امتحان الـ  MCAT ؟

هو اختبار القبول للكليّات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية The Medical College Admission Test والمعروف اختصاراً باسم (MCAT)، وهو اختبار وطني موحّد يهدف إلى سبر معرفة المتقدّمين للمفاهيم والعلوم الأساسية فضلاً عن مهاراتهم في التفكير النقدي وحل المشكلات وتوصيفها. وتُدير هذا الاختبار رابطة الكليّات الطبية الأمريكية (Association of American Medical Colleges (AAMC، وهو مطلوب من جميع المتقدّمين لدراسة الطب في أمريكا.

 

تكاليف دراسة الطب في أمريكا :

تُعتبر الولايات المتحدّة الأمريكية من الوجهات الدراسية الأكثر تكلفة في العالم عندما يتعلّق الأمر بدراسة الطب، وفي حين أنّ الطالب الدولي سيكون مطالباً بإثبات قدرته على تغطية إنفاق 25 ألف دولار سنوياً، فإنّ الرسوم الدراسية تتراوح وسطياً بين 30 و50 ألف دولار سنوياً وقد تتجاوز هذا المبلغ بكثير في بعض الجامعات الرائدة. بالإضافة إلى رسوم وتكاليف الدراسة، فإنّ الطالب يجب أن يكون قادراً على تحمّل نفقات السكن والمعيشة طوال فترة دراسته في الولايات المتحدة.

 

انتظرونا في مقالنا القادم في الجزء الثاني من دراسة الطب في أمريكا حيث سنتحدث عن مراحل الدراسة وأفضل الجامعات وغيرها من المعلومات القيمة.

 

 

المصدر :
https://lookinmena.com/

 

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

Featured Posts

مجموعة كورسات مجانية من الـ International Diabetes Federation

December 27, 2018

1/10
Please reload

Recent Posts
Please reload

  • Facebook Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • doctoon.insta

© Copyright 2020 by DocToon