عشر نصائح تجعلك طالب طب ناجح

May 23, 2017

 

عشر نصائح تجعلك طالب طب ناجح


1- استثمر وقتك بالشكل الصحيح
دراسة الطب ستطغى على حياتك، ففي السنوات التي تمضيها في الكلية، ستتلقى كمية كبيرة من المعلومات أكثر مما تتصور، والتي يجب أن تتقنها وتتمكن منها، ولذلك فإن أول خطوة لتصبح طالبا ناجحا هي أن تتعلم إدارة وقتك بأفضل ما يمكن.

2-  كوِّن صداقات مع طلاب السنوات الأعلى منك
التعرف على زملائك الذين سبقوك في الكلية وتقوية روابطك بهم أمر في غاية الأهمية لدراستك، حيث أنهم سيساعدونك فيها وستتعلم من أخطائهم بدل الوقوع فيها.

3- اهتم بصحتك
أثناء الأوقات العصيبة والضغوط الكبيرة التي ستمر بها، ستستنزف كافة قدراتك الجسدية والعقلية لتستمر بدراستك. لا شك أن المحافظة على أداء دراسي جيد أمر مهم، ولكن ينبغي أن توازن بين السعي للتفوق وبين المحافظة على صحتك.

4- تحمل نتيجة ما ألزمت به نفسك !
من أعظم الأمور التي يمكن للمرء أن يقوم بها هي أن يصبح طبيبا، تحمل نتيجة هذا الالتزام واعلم أن جوانب حياتك الأخرى (كل ما لا علاقة له بالطب) ستأخذ مكانة متأخرة في أولوياتك لفترة من الزمن.. لفترة طويلة...

5- ادرس بجدٍّ دائما
عوّد نفسك على حب الدراسة حتى ولو كانت صعبة، حين تكون حياة الناس بين يديك ستحتاج إلى كل ما تعلمته، والذي لن تحصل عليه إلا إذا أتقنته وانغمست بدراسته ليصبح وكأنه جزءٌ منك.

6- استفد من نقاط قوتك، ولكن لا تتوقف عندها
دراسة الطب تجربة تعليمية شأنها شأن أي فرع آخر، ستجد نفسك قويا في أحد جوانبها على حساب غيرها، فلا تركن إلى قوتك وتهمل نقاط ضعفك، بل اعمل على تداركها وسد ثغراتها.

7- اختر مجال تخصصك
كلما أسرعت في تحديد التخصص الذي ستمارسه، كلما أصبحت أكثر خبرة فيه.

8- تواصل مع أشخاص من التخصص الذي اخترته
قبل أن تختار تخصصك، استشر زملاءك الأكبر منك سنا، وتواصل مع أطباء يمارسون هذا التخصص،واسأل أساتذتك؛ لتكوّن فكرة عن هذا العمل الذي ستلتزم به بعد تخرجك.

9- قم بدراسات بحثية بقدر ما تستطيع
قد يكون من المبكر التفكير بموضوع النشر العلمي وأنت في فترة الدراسة في الكلية، ولكن إن كنت تتطلع إلى مكانة مرموقة في مجالك، فيجب أن تخطط للقيام بأبحاث جديرة بأن تنشر في المجلات العلمية. وأفضل طريقة لذلك هي أن تشارك بأبحاث بشكل مبكر ما أمكن، حتى ولو كانت هذه المشاركة مجرد مساعدة باحثين حاليين على تحضير اوراقهم للنشر، فبذلك تكسب الخبرة وتعد نفسك لتكون مكانهم.

10- اصبر واحتسب
لا تنسى وأنت تدرس أنك تؤدي فرض كفاية عن أمتك، فأحسن عملك و أدِّ فرضك بإتقان، واحتسب أجرك من الرحيم الرحمن...

ختاما :
تحتاج في دراسة الطب إلى إرادة، وعمل، وأصدقاء.. بالإرادة والعمل ستحب موادك وتفهمها، ومع الأصدقاء ستُمضي طويلٙ الأيام.. وبهم ستنهض إذا تعثرتْ بك الأقدام...
ولا تنسى أن تأخذ استراحات بين الحين والآخر، تجدد بها نشاطك :)

 


 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

Featured Posts

مجموعة كورسات مجانية من الـ International Diabetes Federation

December 27, 2018

1/10
Please reload

Recent Posts
Please reload

  • Facebook Social Icon
  • YouTube Social  Icon
  • doctoon.insta

© Copyright 2020 by DocToon